السيسي يصرح بأعلان حالة الطوارئ في البلاد بسبب الأوضاع الأمنية والصحية

أصدر الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي قرارا بإعلان حالة الطوارئ لمدة ثلاثة أشهر اعتبارا من الساعة 1 صباحا من يوم الأحد.

وجاء في القرار الذي نشرته الجريدة الرسمية في عددها الصادر اليوم الأحد، أنه يعود إلى الأوضاع الأمنية والصحية المتدهورة  في مصر.

كما يأمر القرار الجيش والشرطة المصرية باتخاذ إجراءات لحماية في البلاد من الإرهاب وتمويله، والحفاظ على الأمن في جميع أنحاء البلاد، وحماية الممتلكات العامة والخاصة وإنقاذ أرواح المواطنين.

وسجلت وزارة الصحة المصرية يوم السبت 912 حالة جديدة من فيروس كورونا و39 حالة وفاة، مقارنة ب 884 حالة و45 حالة وفاة في اليوم السابق.

 

وقال المتحدث باسم الوزارة خالد مجاهد في بيان ان “العدد الاجمالي المسجل في مصر مع فيروس كورونا الجديد بلغ حتى السبت 221570 حالة منها 166457 حالة تم انتشالها و12998 حالة وفاة”.

صلاح فوزي: إعلان حالة الطوارئ الدستورية

صرح الدكتور صلاح فازي، الفقيه الدستوري في مصر، إن إعلان حالة الطوارئ في مصر “دستوري تماما”، حيث يستند القرار إلى المادة “154” من الدستور المصري، وفقا للدستور واللوائح الداخلية يتم عرض القرار على البرلمان خلال الأيام السبعة التي تلي صدوره فيها، ليقرر ما يراه عنه ويتطلب موافقة الأغلبية المطلقة لأعضاء البرلمان أي “نصف أعضائه زائد واحد” ، وهو ما يعني 299 نائبا، لافتا إلى أن أسباب إعلان حالة الطوارئ هي الظروف الأمنية والصحية التي تمر بها البلاد وفقا لنص القرار، ومن أجل تحقيق الاستقرار وحماية المواطنين.

 

مجلس النواب يصوت على إعلان الطوارئ

أن قرار رئيس الجمهورية بتجديد حالة الطوارئ من المقرر أن يتم لمدة 3 أشهر، وذلك في الجلسة العامة لمجلس النواب المنعقدة اليوم برئاسة المستشار حنفي الجبالي رئيس المجلس.

شاهد أيضاً

إسرائيل تغلق مطاراتها وشركات طيران كبرى تلغي رحلاتها

وكانت شركات الطيران الكبرى قد الغت يوم الخميس رحلاتها الى اسرائيل بسبب التصعيد العسكرى على …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *