سمير غانم

سمير غانم… “طالب الشرطة” الذي أضحك الملايين

سمير غانم… “طالب الشرطة” الذي أضحك الملايين، بينه وبين معجبيه منطقة حب لم تبددها الوفاة التي فاتته من عالمنا يوم الخميس، عن عمر يناهز 84 عاما، متأثرة بعدوى فيروس كورونا، ومع إعلان خبر وفاته، امتلأت منصات التواصل بالتعازي، وتبادل مقاطع الراحل ، التي هي مظللة طفيفة ووجود الوسم، يبدأ الجميع في رواية قصة غانم من البداية، كما لو كانوا يستحضرون روحه.

 

طالب “الشرطة”

قد لا يعرف الكثيرون أن سمير غانم بدأ التحضير لحياته العملية من خلال الدراسة في كلية الشرطة، تمهيدا ليصبح ضابطا مثل والده، عندما جاء إلى القاهرة من قرية العرب العطا من محافظة أسيوط، حيث ولد عام 1937.

ومن المفارقات أن ضابط غانم السري في كلية الشرطة كان صلاح ذو الفقار، الذي كان يحمل رتبة نقيب في ذلك الوقت، وكان غانم معجبا به جدا، واعتبره فنانا رغم كثافته وانضباطه، وفقا لتصريحات تلفزيونية سابقة.

وكما لعب القدر دوره مع ذو الفقار وتحول إلى الفن، تدخل القدر أيضا في وقت مبكر من مصير غانم، الذي تحول للدراسة في كلية الزراعة بالإسكندرية، بعد فشله في كلية الشرطة لمدة عامين على التوالي، ومن الإسكندرية بدأت حياته المهنية تتشكل.

وفي فيلم “عروس البحر الأبيض المتوسط”، يلتقي غانم بواحد سيف وعادل ناصيف، وشكل الثلاثي فرقة موسيقية “اسكتشات” تقدم عروضها على مسارح المدينة، ولم تدم الفرقة طويلا، حيث انتقل غانم إلى عالم الأضواء في القاهرة، وبقي سيف في الإسكندرية بسبب دراسته وعمله، بينما سافر ناصيف إلى بلجيكا.

 

ثلاثي أضواء المسرح

من مصر  القاهرة، بدأت الأبواب تبدأ أمام موهبة وخفة ظل الفنان سمير غانم، بعد حصوله على بكالوريوس في تخصص الزراعة، وانضم إلى فرقة “ثلاثة أضواء المسرح”، التي شكلها مع جورج سيدهام والضيف أحمد، مع النجم سمير غانم في ذلك الوقت، وتحديدا في مسرحية “طيخ الملك” عام 1964، وهي ولادة فنية رائعة للفنان المصري الراحل.

وقد قدم الثلاثي عددا من الأفلام، بما في ذلك شاطئ المرح، 30 يوما في السجن، فرقة المرح ومسرحيات مثل “حدث في الحوزة الرب”، “الرجل الذي تزوج زوجته”، “قصص”، “جوليو وروميت”، فضلا عن الرسومات مثل رسم كوتو.

مع وفاة الضيف أحمد عام 1970، تفكك الثلاثي، لكن الثنائي غانم وسيدهما استمرا في التمثيل معا في العديد من المسرحيات والأفلام خلال السبعينيات، وهي علامة على تلك الفترة مسرحية متزوجة في عام 1978، وكان آخر عمل مسرحي جمعه هو “مرحبا دكتور” في عام 1981.

المصدر: قناة سكاي نيوز العربية.

شاهد أيضاً

سمير غانم على اجهزة التنفس

سمير غانم على اجهزة التنفس بعد إصابته بفيروس كورونا «كوفيد 19»

سمير غانم على اجهزة التنفس بعد اصابته بفيروس كورونا، كما كشفت مصادر طبية عن حالة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *